.::||[ آخر المشاركات ]||::.
جلب الحبيب | فك السحر | رد الم... [ الكاتب : خواطر السعودى - آخر الردود : خواطر السعودى - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     هل يوجد فحص لمعرفة الخيل عربية... [ الكاتب : altememe - آخر الردود : altememe - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 368 ]       »     محمود زبيد $ كلاوس ومستقبل الخ... [ الكاتب : بعيد الهقاوي - آخر الردود : بعيد الهقاوي - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1090 ]       »     بعد تحرير الجمعية الكويتية للخ... [ الكاتب : بعيد الهقاوي - آخر الردود : بعيد الهقاوي - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 965 ]       »     للجادين افراس وفحل للبيع لا يف... [ الكاتب : جرناس دبي - آخر الردود : جرناس دبي - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 2450 ]       »     من أي دولة أنت أخي العضو ؟ [ الكاتب : ادارة الموقع - آخر الردود : AL_SHAMMARI - عدد الردود : 29 - عدد المشاهدات : 7176 ]       »     أفتتاح منتدى فرعي مؤقت لنقاشات... [ الكاتب : ادارة الموقع - آخر الردود : AL_SHAMMARI - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 1574 ]       »     الجهاز الهضمي للخيل شرح كامل ب... [ الكاتب : بعيد الهقاوي - آخر الردود : دا سيلفا - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 5145 ]       »     3092015 كان الفيصل للهواية [ الكاتب : بعيد الهقاوي - آخر الردود : بعيد الهقاوي - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1334 ]       »     أعلان مزاد مكة خير للخيل العرب... [ الكاتب : سهم الوفاء - آخر الردود : سهم الوفاء - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1444 ]       »    


نرحب بالأعضاء الجدد الذين أنضموا إلينا مرحبا فيكم بموقع عز الخيل كلمة الإدارة

سحب قسائم الخيل " بردا وسلاما" بعيد الهقاوي




إضافة رد
كاتب الموضوع بعيد الهقاوي مشاركات 1 المشاهدات 1631   | الاشتراك
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-21-2012, 11:26 AM   رقم المشاركة : 1
مشرف عام
 
الصورة الرمزية بعيد الهقاوي
الملف الشخصي







 
الحالة
بعيد الهقاوي غير متواجد حالياً

 


 

جديد طريقة بيع الخيول قديماً

اخواني في يومنا هذا طرق بيع الخيول قد تكون تغيرت الا ان الطريقة القديمة للبيع ما زالت موجودة و ان قليلا و في موضوعي هذا سوف اتكلم عن بيع الخيول قديما .

اولا و قبل كل شيء فان البيع قديما كما حديثا يعتمد على الوثائق و تسمى وثيقة البيع حجة بكسر الحاء و فتح الجيم و جمعها حجج و فيها يذكر اصل الفرس و اسم الام و الاب و المربط و من اين اتت و من هم شهودها السابقين و يشهد على البيع من علية القوم .

طبعا البيع يختلف بين ان يكون المباع فرس او حصان :

فالفرس يمكن ان توزع و تباع كحصص معدودة بين الشاري و البائع او بين الشاريين اما الحصان فلا يمكن معه هذا
بيع الفرس :

كما ذكرت الفرس تقسم الى 24 قيراط (و هو مصطلح مستخدم في الشمال لتحديد الحصص من خلاله) و عندما تباع الفرس اما ان يبع المالك نصفها و هذا يعني مقدار 12 قيراط او يبيع ثلثها او يبيعها كلها.

اذا باع المالك للشاري الفرس بكاملها بالتالي لم يعد له اي حق في هذه الفرس من جهة المواليد الا شراءً و يصطلح لهذا ان الشاري اشترى الفرس ظهر و بطن .

اذا باع المالك 12 قيراط من الفرس اي نصفها فيصطلح لذلك انه باعها ظهر من دون بطن و تفسير هذا ان الشاري بعد اخذه الفرس و امتلاكها فان اول مولود منها (بطن)يذهب الى المالك الاول (في حال كانت انثى) و ثاني مولود يذهب للشاري الذي اصبح المالك الثاني و يعطى المولود بعد اربعة اشهر .

اذا بيعت الفرس مثالثة فانه يتم الاتفاق مسبقا على المواليد مع الاحتفاظ بحق المالك الاول بالبطن الاول

و يمكن ان تباع لاربعة اشخاص و هذا نادر عندنا .

في حال اتى الشاري الذي اشترى من المالك الاصلي 12 قيراط من الفرس وقام ببيع حصته لرجل اخر فعلى المالك الاصلي ان يعود الى هذا الرجل لاخذ حصته
طبعا بموجب الحجج .

بيع الحصان:

طبعا الكل يسمع بالمثل الذي يقول باعه بيعة حصان و هذا يعني ان بيع الحصان لا يمكن بطريقة الحصص ابدا اي يشترى كاملا 24 قيراط و يباع كاملا و يصطلح لذلك بقول ( مقفلع ) بفتح القاف و تسكين الفاء و لنرجع الى مثالنا السابق :

لنفرض ان الفرس التي بيعت مناصفة بين الرجلين كان بطنها الاول حصان و ليس فرس ( لو انه فرس لكان من نصيب المالك الاصلي) فيرسل الشاري الى البائع بعد اربع اشهر بان ياتي و يتم تسعير الحصان و عرضه فاما ان يشتريه المالك الاصلي او يبيعه للشريك طبعا الشاري يدفع نص ثمن الحصان للبائع .


اتمنى من اللي عنده اضافة لا يحرمنا منها.






التوقيع :
للشكالة إرجال {بعـ الهقاوي ـيد}وللمجالس إرجال
حياة الإنسان تمشي بنقص وزود والطيب اللي يقضيها بعز وكرامة

رد مع اقتباس
قديم 10-21-2012, 02:25 PM   رقم المشاركة : 2
عـضـو
الملف الشخصي






 
الحالة
السيل غير متواجد حالياً

 


 

افتراضي

يعطيك العافيه ابو جراح
ولي عودة ان شاء الله







رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع